شهادة CIPFA مستشار المالية العامة

هُناك عدد متدرج من الشهادات الدولية في مجال التجارة والمحاسبة والتي ترتقي بصاحبها من درجة إلى آخرى في مهام الوظائف الكبرى في إدارة الشركات والتحكم بها. شهادة CIPFA هي أحد أهم الشهادات الدولية التي تُمكن صاحبها من أن يكون مستشار مالي في كافة الأمور العامة التي تحتاج إليها المؤسسات والشركات والبنوك العالمية. تحتاج تلك الشهادة أولاً إلى أن يكون المُتقدم لها حاصل على الدرجات العلمية الطبيعية في إحدى الجامعات والخاصة بالتجارة والمحاسبة المالية.


يتم تقييم تلك الشهادة أولاً حتى يتم الموافقة لصاحبها بالتقدم ودفع الرسوم المقررة من أجل خطوة الحصول على CIPFA. يتم تقديم تلك الشهادة في كثير من المعاهد الدولية حول العالم عبر الإنترنت مع توفير الإختبارات الخاصة بها بنفس الطريقة أيضاً.

شهادة مستشار المالية العامة

أهمية الحصول على شهادة المستشار المالي CIPFA

هذة الدبلومة او الشهادة المعروفة بأسم المحاسب المالي المحترف سوف تهدف في النهاية إلى تأهيلك في مجال المحاسبة بشكل خاص حتى تستطيع أداء كافة أعمال المحاسبة المطلوبة في مختلف الشركات والمؤسسات المالية المختلفة بكافة أنواعها وأشكالها والمهام المتنوعة المطلوبة بداخلها، حيث أنك بعد نهاية تلك الدبلومة سوف تستطيع أن تكون قادر على إتمام التالي: –

  • القدر على القيد الدفتري واستعراض جميع أنواع وأشكال الدفاتر.
  • يستطيع المحاسب المالي أن يقوم بإعداد كافة أنواع القوائم المالية وتحليلها.
  • يستطيع الشخص ان يقوم بعمل كافة مراحل الدورة المحاسبية عبر البرامج المختلفة ومن ضمنها الاكسيل.

هذة الدبلومة تهدف أيضاً إلى جذب الأفراد غير المحاسبين أيضاً والذين لديهم الرغبة الكبيرة في دخول مجال المحاسبة، أما بالنسبة للأشخاص خريجي كليات التجارة وإدارة الأعمال فإنهم سوف يكتسبوا مهارات جديدة وخبرات علمية وتطبيقية في مجال المحاسبة.

مراحل الحصول على شهادة المستشار المالي CIPFA

تهدف تلك الدورة العلمية إلى إعداد الدارس بشكل جيد من كافة النواحي المحاسبية التي سوف يتعرض لها في سوق العمل بالإضافة إلى التطبيق العملي عليها واستعراض جميع اشكال الدفاتر المحاسبية التي سوف يقوم بالإشراف عليها أو القيام بها في بيئة العمل، تتمثل تلك المراحل من خلال الآتي:-

  1. يتم إعداد غير المحاسبين أولاً على فهم جميع آليات علم المحاسبة والمفاهيم الأساسية الخاصة به.
  2. فهم جميع اجزاء الدورة المحاسبية من كافة النواحي والأجزاء والتي تشمل القيد المزدوج وميزان المراجعة بالإضافة إلى القوائم المالية.
  3. التعرف على آلية إعداد القوائم المالية للشركات بشكل خاص حيث يتم تعريف هيكل القوائم المالية وكيفية إعدادها طبقاص للمعايير الخاصة بالمحاسبة الدولية.
  4. كيفية تصميم وإعداد الدورة المستندية للشركات والتي تشمل بداخلها كل ما يخص فواتير البيع والشراء والإيصالات النقدية والشيكات وأوامر الصرف والإضافة أيضاً.
  5. كيفية إعداد الدورة الدفترية بطرق مختلفة حتى تتناسب مع كافة الشركات التي قد تعمل بالنظام الأمريكي أو الفرنسي.
  6. إعداد الطالب من اجل تحليل كافة القوائم المالية وتفسيرها سواء من خلال التفسير الأفقي أو الرأسي أو من خلال النسب المالية.
  7. إعداد وتقسيم الضرائب المالية وتحضير التقارير الخاصة بها بكافة أنواعها مثل ضريبة المبيعات وضريبة الدخل وغيرهم.
  8. تحضير التسويات الجردية لمختلف العمليات المالية مثل المصروفات والإيرادات والتسويات الجردية التي تخص البنوك، كما يتم إعداد التسويات الجردية التي تخص حساب الإهلاك والأصول مع إعادة تقييم العمر الخاص بإنتاجية تلك الأصول.
    تُعتبر تلك هي الملامح الأساسية التي سوف تقوم بها دراسة شهادة CIPFA وما سوف تُقدمه للطلاب الذين سوف يتقدمون للحصول عليها.

تعرف واقرأ أيضا عن شهادات المحاسبة التالية، شهادة CIMA من معهد المحاسبين الإداريين، و شهادة ACCA المحاسب القانوني المعتمد، وشهادة CPA محاسب قانوني معتمد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top