شهادة CPA محاسب قانوني معتمد

مقدمة : تعريف عن شهادة cpa بمجال المحاسبة

يُعتبر مجال المحاسبة بشكل عام مُتفرع ولديه الكثير من المسارات التعليمية والوظيفية التي تهدف في النهاية إلى خدمة الشركات والمؤسسات المالية سواء على المستوى المحلي أو الدولي. لذلك فإن هُناك أنواع مختلفة من شهادات المحاسبة التي يُمكن للأشخاص المسؤولين بالحصول عليها من أجل الإرتقاء على سلم المحاسبة المالية ليس فقط في محيط أعمالهم ولكن في المحيط العالمي والدولي. شهادة المحاسب القانوني المحترف cpa تُعتبر شهادة معتمدة من هيئة قانونية يتم منحها إلى محاسب مالي محترف.

محاسب قانوني معتمد CPA


بمقتضى شهادة المحاسب القانوني فإن مالكها سوف يكون مؤهل إلى أقصى درجة من أجل ممارسة وتسوية الأمور المحاسبية والضرائب التي تتعلق بمؤسسة مالية على المستوى المحلي والدولي. المحاسب القانوني الحاصل على شهادة cpa هو قادر على إنجار الإقرارات الضريبية مع مراجعة كافة البيانات التجارية والمالية ومراجعة كافة التقارير والوثائق المالية مع الحكومة أو الجهات الأجنبية.

ما هي شهادة المحاسب القانوني cpa

يتم تقديم شهادة المحاسب القانوني CPA من معهد المحاسبين القانونيين العتمدين بالولايات المتحدة الأمريكية. يُعتبر هذا المعهد من أشهر المعاهد التي تُقدم نظام المحاسبة القانونية في العالم. هُناك ألاف الأعضاء من المحاسبين المحترفين الذين ينضمون سنوياً إلى هذا المعهد من أجل الحصول على تلك الشهادة الدولية المعتمدة. شهادة المحاسب القانوني سوف تكون النموذج المساعد بالنسبة لك في نظام التدقيق المالي الخارجي والداخلي.
من الضروري أن تعرف بان المحاسب القانوني الحاصل على تلك الشهادة سوف يكون خبير في كافة القوانين واللوائح التي تتحكم في العمليات التجارية في مختلف بلاد العالم. ونظراً لأن القوانين والضرائب المالية تختلف من بلد إلى آخر فإن المحاسب القانوني سوف يكون على دراية بكافة القوانين التي سوف تُساعده في الحفاظ على حقوق واموال الشركات التي يعمل لصالحها.
من أجل الحصول على شهادة المحاسبة القانونية لمحاسب قانوني مُعتمد CPA، فمن المهم المرور بأربعة مواد دراسية، لابد من اجتياز الأمتحان المخصص في تلك المواد وهم يتمثلوا في: –

  • بيئة ومباديء الأعمال
  • القانون والضرائب
  • المراجعة وخدمات التأكد
  • المحاسبة والتقرير المالي

كيفية اجتياز الاختبار المخصص في شهادة المحاسب القانوني المعتمد

في البداية فإن معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة الأمريكية يقوم بتقييم الشهادت المحاسبية الحاصل عليها هذا الشخص وبالأخص الشهادة الجامعية ثُم بعد ذلك يتم تحديد موعد الاختبار في المراكز المخصصة والتابعة إلى المعهد في الدولة التي يتواجد بها ذلك الشخص، لذلك فإن الحصول على شهادة CPA سوف يكون عبر الإنترنت بشكل أسهل دون السفر أو تكلف عناء الذهاب إلى المعهد من أجل طلب الشهادة المرخصة.
يتم تقديم الإمتحان عبر الإنترنت في المواد الأربعة التي قد تم دراستها وتحديدها سابقاً، على أن يكون الإختبار من أسئلة اختيارية بالإضافة إلى أحد أسئلة المحاكاة. يتم تقسيم مسائل الاختبار على كافة المواد الأربعة التي قد تم دراستها وتحديد موضوعاتها من خلال المعهد.

كيف يُمكنك التقدم للحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد

في البداية لابد أن يكون الشخص حاصل على الشهادة الجامعية من إحدى الجامعات المعتمدة عند المعهد حيث يقوم المعهد الأمريكي بتقييم شهادة البكالوريوس والتأكد من مدى مطابقتها للشروط والمواصفات التي يحتاج إليها المعهد ثُم بعد ذلك فإن المحاسب سوف يكون جاهز للتسجيل الإلكتروني على الموقع لطلب الدراسة والاختبار.
من خلال الموقع الإلكتروني للمعهد فإن الطالب يستطيع التسجيل عبر الإنترنت واختيار الولاية التي يرغب صدور الشهادة من خلالها ثُم بعد ذلك يتم دفع الرسوم المخصصة من أجل الإطلاع على الشهادة الجامعية للمتقدم ثُم بعد تقييم الشهادة والموافقة عليها يتم استكمال دفع باقي رسوم الاختبارات التي سوف يتم تحديدها في المواد الأربعة التي قد تم تحديدها سابقاً.
يجب على الطالب أن يجتاز الاختبارات المحددة خلال المدة الزمنية التي يحددها المعهد حتى يستطيع الحصول على الشهادة في النهاية. مدة اجتياز الاختبارات تتراوح من 8 شهور إلى 18 شهر كحد أقصى لاجتياز كافة اختبارات المواد والحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA. اجتياز تلك الاختبارات يُعتبر من الأمور الصعبة التي لا يُمكن أن تتم إلا من خلال الإعداد الصحيح للمواد الدراسية الأربعة من خلال خطط ودورات دراسية جيدة.

الخطوات الأساسية للحصول على شهادة CPA والحفاظ عليها

هُناك مسار تعليمي ووظيفي لابد من المرور به أولاً حتى تستطيع في النهاية أن تحصل على شهادة محاسب قانوني معتمد وتحافظ عليها طوال فترة عملك الخاص. هذا المسار سوف يتمثل في التالي : –

  • الحصول على درجة التعليم الجامعي المخصصة في إدارة الأعمال والمحاسبة بالإضافة إلى كافة المجالات التي تتعلق بالمعاملات المالية.
  • اجتياز عدد محدد من ساعات العمل الرسمية في أحد وظائف الأعمال في مؤسسة مالية أو صناعية. التسجيل في شهادة محاسب قانوني سوف تحتاج إلى ما يُثبت خبرة الطالب في إدارة الأعمال المالية لفترة محددة.
  • التقديم في اختبار المعهد الأمريكي واجتياز الاختبارات المقرره في مختلف المواد الأربعة التي يُحددها المعهد.

من أجل الحفاظ على شهادة المحاسب القانوني المعتمد فلابد أن يحافظ المحاسب على عدد من ساعات العمل المهني المستمر وذلك حتى يُمكن للشهادة أن تظل سارية العمل. تشترط معظم الولايات الأمريكية التي تقوم بإصدار تلك الشهادة أن يحصل صاحبها على عدد محدد من ساعات العمل والتدريب سنوياً حتى تظل مدة الشهادة سارية أو يتم زيادة مدة مفعولها.
هُناك عدد من الدورات المهنية التي يتم تقديمها للمحاسبين من مراكز معتمدة والتي تهدف إلى زيادة مدة سريان شهادة CPA.

الوظائف التي يُمكن للمحاسب القانوني أن يقوم بها بمجرد الحصول على الشهادة

من المعروف بأن المحاسب القانوني المعتمد من المعهد الأمريكي والحاصل على شهادة CPA سوف يكون قادر على القيام بالتالي : –

  1. تنظيم وإعداد كافة التقارير المالية والحسابية التي تحتاج إليها مصلحة الضرائب
  2. إعداد الحسابات المالية والتقارير الخاصة بها
  3. مراجعة كافة الحسابات القانونية التي تخص الشركات

إقرأ أيضا : شهادة ACCA المحاسب القانوني المعتمد

4 أفكار عن “شهادة CPA محاسب قانوني معتمد”

  1. Pingback: شهادة ACCA المحاسب القانوني المعتمد - شهادات عالمية

  2. Pingback: شهادة PRINCE2: مفتاحك لنجاح إدارة المشاريع - شهادات عالمية

  3. Pingback: تحديثات حول شهادة CIPD: ماذا تحتاج لمعرفته في 2023

  4. Pingback: دليل الشهادات المهنية: تفصيلي لمختلف التخصصات الشائعة والفرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top